أخر الأخبار
كيفية التغلب على الخوف من الجماع
كيفية التغلب على الخوف من الجماع

عمان - الكاشف نيوز

يحدث الخوف من الجماع نتيجة لعدة أسباب صحية ونفسية، مما يؤثر على الحياة الزوجية، ولذلك يجب معرفة مسبباته واتباع بعض الإجراءات للتغلب عليه.
يعاني بعض الأشخاص سواء الرجال أو النساء من الشعور بالخوف والقلق بمجرد التفكير في ممارسة الجماع، وهو ما ينعكس على العلاقة الحميمة بين الزوجين، ويؤثر على الحياة الزوجية بشكل عام.
تعرف على أسباب الخوف من الجماع المحتملة وأبرز الإجراءات للتغلب عليه في الآتي:
أسباب الخوف من الجماع
هناك عدة أسباب تؤدي إلى الخوف من الجماع، وتشمل الآتي:
1. المرور بفترة بداية الزواج
عادةً ما تنتاب المرأة مشاعر القلق والخوف من الجماع في بداية الزواج، وتختفي هذه المشاعر بعد الاعتياد على الممارسة الحميمة.
2. الشعور بآلام الجماع
تتسبب آلام الجماع في شعور دائم بالخوف من اللقاء الجنسي، حيث تؤدي هذه الآلام إلى الإصابة بالتشنج المهبلي، مما يزيد من صعوبة ممارسة العلاقة الحميمة.
وترجع آلام الجماع لعدة أسباب، مثل: جفاف المهبل، أو إصابته بالالتهابات، ويمكن أن يصاب الرجل بآلام الجماع أيضًا نتيجة إصابته بمشكلة صحية في القضيب، مثل: الالتهابات التي تؤثر على صحته.
3. الإصابة بضعف الانتصاب
في حالة معاناة الرجل من مشكلة جنسية مثل ضعف الانتصاب فإنه يشعر بالقلق والخوف من الجماع مع الزوجة، ويتجنب هذه الممارسة في مختلف الأوقات.
4. التعرض لاضطراب ما بعد الصدمة
عند مرور المرأة بتجربة سابقة غير موفقة في الزواج فإنها يمكن أن تصاب بالخوف من الجماع بعد الزواج مرّة أخرى، مما يؤثر على العلاقة الجنسية مع الشريك.
5. عدم الثقة بالنفس
يمكن أن يصاب كل من الرجل أو المرأة بعدم الثقة بالنفس خلال الجماع، مما يثير مشاعر الخوف لديهما.
ويحدث هذا لبعض الأسباب، مثل: وجود عيوب في الجسم كزيادة الوزن وغيرها من المشكلات، أو مشكلة صحية، مثل: فرط التعرق، أو رائحة الجسم الكريهة.
6. الشعور بالقلق من الأداء
ويعني الخوف من عدم إرضاء الطرف الآخر وإمتاعه أثناء الممارسة الحميمة، ويرجع هذا لقلة الخبرة الجنسية، مما يؤثر على العلاقة بين الزوجين.
علاج الخوف من الجماع
يعتمد علاج الخوف من الجماع على سبب هذه المشاعر، وبالتالي يجب معرفة السبب والبدء في علاجه.
علاج جفاف المهبل
إذا كانت الخوف من الجماع نتيجة جفاف المهبل فيمكن استخدام المزلقات الطبية التي تساعد في ترطيب المهبل وتقليل الشعور بالآلام.
علاج التهابات المهبل
يمكن أن تتسبب التهابات المهبل في الشعور بالتشنجات والآلام، وتحتاج التهابات المهبل إلى الاهتمام بالنظافة الشخصية واستخدام الغسول الطبي لتنظيفه جيدًا، كما يمكن استخدام كريم موضعي لتخفيف الالتهابات بعد استشارة الطبيب.
التغلب على الشعور بالتوتر
ينصح بالبحث عن سبب الشعور بالتوتر الذي يؤثر على العلاقة الجنسية بين الزوجين، ويعد الحوار مع الطرف الآخر هو السبيل الأمثل لحل المشكلات والقضاء على مشاعر التوتر والقلق.
علاج ضعف الانتصاب
تحتاج مشكلة ضعف الانتصاب إلى علاج طبي ولذلك يجب التوجه إلى الطبيب لوصف العلاجات المناسبة، وينطبق هذا على مختلف المشكلات الجنسية التي يمكن أن تواجه المرأة أو الرجل، حيث أن الهروب من حل هذه المشكلات يؤدي إلى تفاقمها بدلًا من علاجها.
الحفاظ على الوزن
كلما كان الجسم مثاليًا كلما زادت الثقة بالنفس أثناء الممارسة الجنسية، وبالتالي ينصح باتباع نمط حياة صحي يشمل تناول الأغذية الصحية التي تمد الجسم بالفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة التي تعزز صحة الجسم وتقيه من الأمراض المختلفة.
التغلب على الشعور بالقلق من الأداء
يحتاج كل من الزوجين إلى التعرف على كافة المعلومات الجنسية الصحيحة، والتي يمكن الحصول عليها من خلال أطباء متخصصين ومصادر موثوقة، حيث أن الثقافة الجنسية من أهم الأمور التي تساعد في التواصل الجنسي الجيد بين الزوجين والتغلب على الخوف من الجماع.