أخر الأخبار
رد إسرائيلي “بارد” على مغازلة أردوغان
رد إسرائيلي “بارد” على مغازلة أردوغان

القدس - الكاشف نيوز : بعد أن قال الرئيس التركي إن تطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل سيفيد المنطقة، مكررا شروطه لإنجاز ذلك، أعلن ديوان نتنياهو عن توطيد العلاقات مع اليونان وقبرص، غير مكترث بما قاله أردوغان
فلم تُحدث تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس، في ختام زيارة أجراها إلى تركمانستان، عن العلاقات مع إسرائيل، ضجة كبيرة في إسرائيل ، حيث قال "الشرق الأوسط سيستفيد كثيرا من تحسين العلاقات بين تركيا وإسرائيل" مكررا الشروط للتقدم في هذا الاتجاه - إنجاز اتفاق التعويضات لضحايا "مرمرة"، ورفع الحصار عن غزة.
بل على العكس، فقد جاء رد إسرائيل باردا للغاية على هذه التصريحات، حيث أعلن ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عن توطيد العلاقات مع اليونان وقبرص.
وقال مسؤولون كبار في القدس إن إسرائيل لا تأبه بمغازلة أردوغان الجديدة، خاصة أن شرطه المتعلق برفع الحصار عن غزة غير وارد.
وعبّر مسؤول إسرائيلي عن هذا الشعور قائلا "الكرة كانت وما زالت في ملعب أردوغان. وليست عندنا". وأشار المسؤولون إلى أن أردوغان الذي يشعر بعزلة دولية، خاصة بعد تدهور العلاقات مع روسيا، يسعى إلى ترميم العلاقات مع إسرائيل.

وقال محللون إسرائيليون إن إسرائيل، رغم رغبتها في إقامة علاقات مستقرة مع أنقرة تعتمد على التعاون الاقتصادي والأمني، ليست على عجلة من أمرها لتلبية نداء أردوغان. فقد عملت إسرائيل على بناء تحالف استراتيجي بديل لتركيا في المنطقة، عبر توطيد علاقاتها مع اليونان وقبرص، والتي تعتبرهما تركيا منافستين في منطقة حوض الأبيض المتوسط لدرجة العداء.

ويشير مسؤولون إسرائيليون إلى أن تصريحات أردوغان "السلمية" جاءت خشية من توطيد العلاقات بين إسرائيل واليونان وقبرص، وكذلك على خلفية تورطه في العلاقات الخارجية مع الدول المجاورة وعلى رأسها سوريا والعراق، وكذلك مع دولة عظمى مثل روسيا.

وقال المحلل الإسرائيلي في صحيفة "معاريف"، يوسي ميلمان، "لا جدل في أن نتنياهو يرغب في تصدير الغاز الإسرائيلي، فهو يولي اهتماما كبيرا لمسألة الغاز ويصارع في إسرائيل من أجل المصادقة على الصفقة التي تقترحها الحكومة مع الشركة التي ستعالج الغاز، لكن لإسرائيل ثمة شروط لن تتنازل عنها".
وأضاف من ناحية إسرائيل التي وافقت على الاعتذار لتركيا على الحادثة، ووافقت على دفع تعويضات لعائلات ضحايا حادثة "المرمرة" بموجب الطلب التركي، الحديث عن رفع الحصار عن غزة غير وارد، كما تتوقع إسرائيل أن تسحب تركيا قراراها بأنها ستلاحق الضباط والجنود الإسرائيليين الذين لهم علاقة بحادثة "المرمرة".
وإضافة إلى ذلك، تطالب إسرائيل تركيا بأن تقطع الحضانة التي تقدمها لحركة حماس، خاصة ما تقدمه على أراضيها، على شاكلة احتضان مسؤولين كبار في الحركة مثل صالح العاروري الذي تطالب إسرائيل بطرده من تركيا.